(7) أهم أسئلة المقابلات الوظيفية


هل تعتقد أنك أكثر تأهيلاً من الوظيفة؟

يعتمد بواقعية على ما قد تعرفت عليه أثناء المقابلة عن الوظيفة ومتطلباتها ومسئولياتها، الإجابة ستكون مفيدة لكلا الطرفين مستقبلاً.

هل تعتقد أنك أقل تأهيلاً من الوظيفة ؟

لا يفترض أن يؤثر سؤال كهذا على ثقتك بنفسك، تأكد أن المقابلة لم تكن لتتم لو كان هذا ممكناً، السؤال هو لاختبار ردة فعلك والتي يفترض أن تكون هادئة وطبيعية وصادقة.

كيف ستعوض نقص الخبرة أو ضعفها لديك والمطلوبة لهذه الوظيفة؟
في البداية، إن كانت لديك الخبرة التي قد لا تكون واضحة أثناء المقابلة، أبدأ بإيضاحها وتأكيدها. وإن لم تكن بالفعل موجودة فتوضيح مهارات تتمتع بها كسرعة التعلم والعمل الحماسي وتحت الضغوط هي أفضل ما سيعوض هذا النقص.

ما الصفات التي تراها جيدة لمديرك المباشر في مثل هذه الوظيفة مستقبلاً ؟
كن إيجابياً وتحدث بالعموميات الموجودة في المدراء المثاليين، كالقدرة والقدوة والعدل والولاء والصفات الإنسانية.

ما السلبيات التي لا تتمناها في مديرك القادم؟

كن حذراً أن لا تقودك الإجابة عن مثل هذا السؤال  في الحديث عن سلبيات إداراتك السابقة، فقد يكون مثل هذا السؤال ذكياً نحو هذا الأمر. لتكن أمنيتك بشكل عام أن الإيجابيات فيه أكثر من السلبيات.

ما الموقع الذي تفضل العمل فيه في هذه  المؤسسة/المدرسة كالمراحل أو الصفوف التي ترغب بتدريسها؟
كن واضحاً وصريحاً وبحسب ما يتوفر لديك من قدرات، وبحسب ما ترى نفسك مرتاحاً لعمله.

ما أخلاقيات العمل التي تتمتع بها؟

العمل نحو تحقيق أهداف المؤسسة واحترام القوانين والسياسات المتبعة فيها، والتمتع بما تقوم به من مهام، مع الإصرار والعزيمة على الإنجاز، مع ما تراه مناسباً في مثل هذه الجوانب.

ما أكثر ما يغضبك من زملائك في العمل ؟

محاولة غير مباشرة لمعرفة مدى علاقاتك العملية، وهل كثيراً ما تدخل في جدالات لها أو ليس لها علاقة بعملك. لا تركز كثيراً على ما يغضبك بالفعل منهم وليس له علاقة بالعمل.

تكلم بشكل عام عن حلمك الوظيفي.

لا تحدد وظيفة بعينها، فالإجابة مهما كانت لن تصل لحد إقناع الطرف الآخر بطموحك الحقيقي، وحاول أن تتسم إجابتك بالمصداقية المعقولية في الطموح شأنك في ذلك شأن جميع من يتقدم لوظيفة ما.

ما هي صفات الشخص الذي ترفض العمل ؟

اذكر الصفات السلبية العامة التي قد تعيقك أو تعيق المؤسسة نحو الوصول للهدف، كعدم المبالاة أو التأخير أو الأشخاص المحبطين، ولا تتطرق إلى أمور تحتمل الشك أو التأويل.

ما أكثر ما يقلل من عزيمتك ويجعلك محبطاً أثناء العمل ؟

لا تقلل من أهمية هذا الجانب وأنه لا يوجد شي من هذا القبيل قد يحبطك أو يقلل من عزيمتك، اذكر ما تراه مناسباً من أمور هي بالفعل قد تسبب لك ذلك، كعدم وجود تحديات في العمل تشجعك على بذل المزيد من الجهد والعمل للوصول للأهداف.

ما هي أهدافك الوظيفية على المدى القصير؟

إثبات النجاح والاستقرار الوظيفي هي أهم ما يبحث عنه الملتحق حديثاً بالمؤسسة/المدرسة، لا تتحدث بأمور شخصية ليس لها علاقة بالعمل.

ما هي أهدافك الوظيفية على المدى البعيد ؟

اجعل من أهداف الإدارة التي ستعمل بها مع أهداف المؤسسة بشكل عام أساساً لك في الإجابة بحيث تربطها مع طموحك بالعمل لفترات طويلة تحقق من خلالها الخبرة والفائدة بشكل عام.

ماذا تتوقع أن تكون (أو أن تصل) بعد خمس سنوات من الآن؟ أو عشر سنوات ؟
سؤال مرتبط بطموحك وأهدافك الوظيفية على المديين المتوسط والبعيد، يهدف السائل من خلالها معرفة طريقة تفكيرك والمعايير التي تراها أساسية بالنسبة لك.

لماذا درست هذا التخصص؟

إحدى المحاولات الجيدة لقراءة شخصيتك وأسلوب تفكيرك، حديثك عن الماضي ومحاولة ربطة بالحاضر وما تطمح إليه مستقبلا هي الإجابة النموذجية عن هذا السؤال.

هل تعاني من أي مشاكل صحية ؟

بعض الوظائف يتطلب مجهود بدني وحركة ميدانية، والإجابة بجميع الأحوال على هذا السؤال يجب أن تكون دقيقة وواضحة.

ما الطريقة المعتادة التي تسلكها في التعامل مع الصراعات في العمل ؟

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة السلوكية التي تقيس مدى قدرتك من واقع عملي على التعامل مع مثل هذه العقبات، ومن الأفضل أيضا تدعيم إجابتك ببعض الأمثلة.

تحدث عن أهم وأصعب القرارات التي اتخذتها خلال فترة سنة ماضية.؟

سؤال قياس قدرات أيضاً، وغالباً ما يكون للوظائف القيادية التي تستلزم مهارة وخبرة معينة لمتخذي القرارات.




الموضوعات المشابهة

coded by nessus

أكتب تعليق