كيف أجعل رائحة بيتي عطرة بطريقة طبيعية وصحية


كيف أجعل رائحة بيتي عطرة بطريقة طبيعية وصحية

كثر مؤخرا انتشار معطرات الجو والمنظفات ذات الروائح العطرة في الأسواق، كما أن معظمها يباع بأسعار في متناول يد الغالبية، لكن لا شك أن لهذه الروائح والمعطرات آثارا سلبية كثيرة ربما تغطي على آثارها الإيجابية مثل؛ تسببها بالحساسية وتغطيتها للروائح فقط من دون أن تمتصها.

غير أن هناك حلولا طبيعية لروائح تبعث العطر الفواح في المنزل فضلا عن فوائدها العظيمة التي تضاهي تلك المصنعة، فرائحة الفانيلا والليمون والبرتقال تفيد في الالتهابات التنفسية، والتفاح تقلل من القلق والصداع، والنعناع تزيد الإحساس بالسرور والتفاؤل، أما رائحة الورد فتحسن الحالة النفسية بشكل عام، واللافندر تساعد على النوم والاسترخاء وتخفيض ضغط الدم، أما السرو فرائحته تقلل من الآلام الصدرية وتخفف من حدة السعال وأعراض البرد، في حين تزيد رائحة خشب الصندل الرغبة الجنسية، كما ينصح برائحة إكليل الجبل لزيادة تركيز الطلاب أثناء دراستهم، ويمكن لربة المنزل اختيار الرائحة التي تفضل بناء على تقبل حاسة الشم لها وفائدتها والغرض الذي تود استعماله من أجله.

نصائح لتعطير المنزل

- نظفي المنزل وعرضيه للتهوية اللازمة باستمرار، وقومي بتغطية أوعية الطعام وإغلاق أبواب المطبخ والحمامات، والتخلص من النفايات المنزلية أولاً بأول وإغلاق خزانة الأحذية أو وضعها في الحديقة أو على الشرفة، كما يمكن وضع بعض القطن المليء بزين الليمون أو زيت شجرة الشاي داخل هذه الأحذية حتى لا تنتشر الروائح الرديئة في المنزل.

- نظفي المكنسة الكهربائية جيداً، وضعي قطنة فيها زيتك العطري المفضل وراء الفلتر، وقومي باستخدامها كالمعتاد، لتترك رائحة هذا العطر الطبيعي في كل أرجاء المنزل، أو انثري الماء المضاف إليه الزيت العطري على السجاد والأرائك والفرشات ثم قومي بتجفيفها فوراً باستخدام المكنسة الكهربائية.

- ضعي بضع نقاط من العطر الذي تحبين على فوطة مسح الغبار مع قليل من الماء، لكن انتبهي للأثاث فبعضه لا يتناسب مع هذا.

- ضعي بضع نقاط من الكلونيا في الماء وقومي باستخدامه في مسح البلاط بعد الانتهاء من مسحة كالمعتاد (في آخر مسحة).

- بعد تنظيف الحمام قومي ببشر الصابون ذي الرائحة العطرة أو اخلطي بعض الورود المجففة مع قليل من المسك المبشور، أو مع قطرات من الزيت العطري المركز الذي تحبين، وضعيه في أسلال مفتوحة صغيرة أو أكياس الدنتيل في جميع أنحاء الحمام.

- بللي اسفنجة أو قطنة بماء ساخن وبعض الزيت العطري وضعي الإسفنجة تحت أي مزهرية من الورود، وضعيها في مكان متوسط في البيت أو في غرفة الضيوف عندما تكونين بانتظارهم.

- ضعي بعض الأعشاب العطرية كالنعناع أو الميرمية أو الريحان أو اللافندر في القفاز الذي تستخدمينه، للإمساك بالأوعوية والأواني الساخنة، وامسكي هذه الأوعية به لتساعد الحرارة والبخار على انتشارها في المطبخ.

- أما بالنسبة للثلاجة… فقومي بطحن 8 ملاعق كبيرة من الفحم واخلطيها مع 8 ملاعق أخرى من البيكنج صودا وملعقتين من مطحون قشر الليمون أو البرتقال وملعقة واحدة من القرنفل أو القرفة المطحونة وملعقتين من الفانيلا السائلة، اتركي المزيج ليتخمر ويتركز لمدة ساعة واحدة ثم ضعيه في عدد من قطع القماش واربطيه جيداً ووزعيه في الثلاجة… هذه الطريقة تعطر رائحة الثلاجة وتخلصك من الروائح المتنوعة التي تفوح منها.

- وهذه الوصفة أيضاً تساعدك في تعطير مطبخك .. سخني كأسين من الماء حتى يصل إلى درجة الغليان، اتركي الماء لمدة 10 دقائق وقطعي ليمونة وبرتقالة إلى شرائح صغيرة وأضيفي القليل من الفانيلا للخليط واتركيها في وعاء مفتوح في المطبخ.

ستفوح منه رائحة شبيهة برائحة خبز الكيك اللذيذ وتنتشر لجميع أنحاء المنزل.

- لتعطير الخزائن والأدراج وما تحتويها من ملابس وغيرها.. املئي قطنة صغيرة بنقاط من عطرك المفضل أو ضعي كيساً من الدانتيل مليئاً بالصابون المبروش فيها.

- أغلقي الأضواء طوال الليل وفي الصباح رشي على (اللمبات) بضع قطرات من الزيت العطري الذي تختارين واتركيه حتى يجف تماماً، ثم اشعلي الضوء لتنتشر الرائحة في كل أنحاء الغرفة بفعل الحرارة.

- استخدمي الحقنة (إبرة الطبيب)، املئيها بالماء المضاف إليه الزيت العطري واغرسيها في الكنبايات والفرشات بحذر.

- قومي بحشو مخدة في غرفة نومك بالريحان واللافندر أو بالورود المجففة المضاف إليها رائحة الفانيلا أو الليمون مثلا، أو انقعي غطاء سريرك السفلي بعد غسله بماء الورد والمضاف إليه الزيت العطري المفضل لديك لمدة ساعة كاملة، ثم اتركيه ليجف قبل أن تضعيه تحت الفرشة لتنعمي برائحة جميلة طوال الليل.

- أما لرائحة منعشة وتدوم لمدة عام كامل تقريباً .. قومي بتعليق برتقالة بخيط في المكان الذي تختارين في منزلك واغرزي في قشرتها بعض أعواد القرنفل، ثم قطعي الجلد الخارجي أو قشرة البرتقال إلى أربعة أقسام ورشي في هذه الفتحات القليل من بودرة القرنفل، لكن انتبهي فهذه الطريقة تعطيك رائحة قوية جدا وخصوصاً في الأيام الأولى؛ إن كنت تعانين من الحساسية لاسيما حساسية الربيع، ضعيها لفترة محددة في الشرفة أو الحديقة قبل إدخالها إلى البيت.

ميس نبيل طمليه

 

أكتب تعليق